منتدى صداقة


    ماذا تعرف عن التآكل Corrosion....!!!!

    شاطر
    avatar
    eng.feras.s.nammas

    ذكر
    عدد الرسائل : 60
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : شيخ
    المزاج : رايق
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    ماذا تعرف عن التآكل Corrosion....!!!!

    مُساهمة  eng.feras.s.nammas في الأحد يناير 25, 2009 6:18 am


    التآكل corrosion والتحكم به corrosion control أصبح من

    أهم الأمور لكل شركات الطيران. التآكل يضعف أجزاء جسم الطائرة الأساسية مما

    يجب تقويتها أو تغييرها للحافظ على ضغط الرحلات ولكن هذه الأعمال مكلفة ومهدرة

    للوقت مما ينتج عنها تغيير في جداول الرحلات.


    التآكل corrosion لا يمكن تجنبه عند تعرض المعدن للماء

    والهواء. وبما أن الطائرة مصنوعة من المعدن فإنها تحتاج دوماً الى التفتيش والنظافة

    للتقليل من تأثير التآكل. لذلك وجب الحرص على نظافة الطائرة بسبب أن الأوساخ

    والشحم المتراكم قد تخفي التآكل أو أي إصابة في جسم الطائرة والمشكلة الأكبر أن

    الأوساخ قد تحبس وتمسك الماء (الرطوبة) أو أي مادة آكلة

    moisture & corrosive materials

    على سطح الطائرة مما يعجل في تكون التآكل لذلك يجب الإحاطة بأنواع وطرق

    تنظيف الطائرة وكذلك طرق التحكم في التآكل corrosion control لتقليل من تأثير

    التآكل عن حدوثه.



    ولمعرفة عن قرب أكثر للتآكل وكيفية حدوثه :

    كما هو معروف المعادن في الطبيعة تكون على شكل مركبات

    كيميائية مثل الأكسايد والكلورايد oxides & chlorides والمثال على ذلك الألمنيوم

    لا يمكن إيجاده في الطبيعة بشكله النقي ولكن يفصل عن مركبه الخام وهو الالمونيا

    Alumina - Al2O3 لذلك عندما يتعرض الألمنيوم إلى الماء أو الهواء فإن الأكسجين

    يتحد معه مكوناً الامونيا من جديد.

    إذا التآكل ببساطة هو عملية رجوع المادة إلى حالتها الطبيعية.



    يختلف شكل ظهور التآكل من مادة إلى أخرى ففي الألمنيوم

    والمغنيسيم يظهر التآكل على شكل ندوب على السطح مصحوبة بمسحوق أبيض أو

    رمادي وفي النحاس يكون طبقة خضراء اللون أما الحديد كما هو متعارف عليه فيكون

    لنا الصدأ الأحمر. عند إزالة هذه الطبقات الخارجية تتبقى الندوب التي قد تصل إلى

    أعماق القطعة وتكون بداية للشقوق والصدوع cracks وهناك أنواع من التآكل تستطيع

    الإنتقال تحت الطبقات الخارجية كالطلاء والإنتشار حتى يفشل أو يضعف القطعة.



    هناك تصنيفين عامين للتآكل وهما :

    1- Chemical corrosion التآكل الكيميائي

    2- Electrochemical corrosion التآكل الإلكتروكيميائي


    1-Chemical corrosion التآكل الكيميائي :

    يحدث هذا النوع عند التعرض المباشر لقطعة مكشوفة إلى مادة
    كاوية ومثال على ذلك:

    1-إنسكاب الحمض الموجود في البطارية أو التعرض لغازات هذا الحمض

    2-بقايا اللحام الغير جيد

    3-بقايا المنظفات



    2-Electrochemical corrosion التآكل الإلكتروكيميائي :

    هذا النوع مشابه لما يحدث من تفاعل داخل البطارية وشرحه

    بالتفصيل سوف يكون في موضوع قادم مستقل , بإختصار :

    تنقسم المواد إلى أقطاب موجبة وسالبة أو تسمى مهبط ومصعد Anode & Cathode

    المواد الموجبة تفقد دائما الإلكترونات والسالبة تكتسبها وذلك عن وضعهم في سائل

    موصل electrolyte ببساطة فقد الإلكترونات يؤدي إلى تآكل المواد الموجبة.

    هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x557 والحجم 57 كيلوبايت .




    أنواع التآكل :


    التآكل اسم عام وقد يأخذ عدة أشكال و أسباب وهي كالتالي

    1-Oxidation
    2-Pitting corrosion
    3-Galvanic corrosion
    4-Crevice corrosion
    5-Intergranular corrosion
    6-Exfoliation corrosion
    7-Stress corrosion
    8-Fretting corrosion



    1-Oxidation :

    وهو أبسط أنواع التآكل وهو ما يسمى بالصدأ عندما يتعرض

    المعدن لغاز يحتوي على الأكسجين يحدث تفاعل كيميائي بين سطح المعدن والغاز كما

    يحدث للحديد عندما يصدأ ولحماية هذا المعدن يجب إبعاد الأكسجين من الوصول إلى

    سطح المعدن وذلك إما مؤقتاً بتغطيته بالزيت أو الشحم أو بشكل دائم بإستخدام الطلاء.



    2-Pitting corrosion :

    ويحدث بسبب تبقي تآكل على السطح لم يعالج بالكامل من قبل

    ويظهر على شكل مسحوق أبيض على السطح




    3-Galvanic corrosion :

    ويسمى أيضا بـdissimilar metal corrosion

    ويتكون بسبب وجود مادتين مختلفتين متصلتين بموصل كهربائي مثل إستخدام برشام

    من الsteel على سطح من الألمنيوم مع وجود الماء كعامل موصل وكلما كان

    الإختلاف أكثر من حيث الأقطاب الموجبة والسالبة Anode & Cathode كلما كان

    التآكل أسرع








    4-Crevice corrosion :

    يحدث عندما يكون إتصال بين معدنيين metal to metal joint

    ويكون هناك موصل دائم بينهما كوجود الماء متسرباً إلى داخل الفراغ بين المعدنيين

    لفترة طويلة مثل ال bolts & rivets





    5-Intergranular corrosion :

    يحدث هذا النوع في الهجوم على البنية الأساسية للمادة التي

    تكون مركبة من معدنيين مختلفين alloys وبأخذ صورة تلسكوبية نجد أن البنية

    الأساسية يكون بداخلها أقطاب مختلفة ومع وجود موصل يحدث التآكل وهو من أصعب

    أنواع التآكل حيث لا يظهر إلا بإستخدام أجهزة خاصة للفحص NDT مثل

    الultrasonic و eddy-current








    6-Exfoliation corrosion :

    هو حالة مفرطة أو متفاقمة من النوع السابق Intergranular corrosion








    7-Stress corrosion :

    ويحدث بسبب عيوب المعالجة الحرارية Heat treatment

    خلال تصنيع القطعة




    8-Fretting corrosion :

    عند وجود معدنيين متلاصقين بقوة ولكن يوجد حركة بسيطة

    بينهما يحدث هذا النوع من التآكل حيث أن كلا المعدنيين يقوم على كشط المعدن الاخر

    ومثال على ذلك بين الموصلات الكهربائية و كذلك بين الrivets وبدن الطائرة

    ويكون على شكل خطوط سوداء Rivet smoking








    أكثر الأماكن عرضة للتآكل في الطائرة هي :


    Exhaust trail areas

    Battery compartment

    Wheel well and landing gear

    Water entrapment areas

    Engine frontal areas and cooling air vents

    Wing flap and spoiler recesses

    External skin areas



    طرق الصيانة الوقائية ضد التآكل :


    1-تنظيف الطائرة

    2-إغلاق وسد الفتحات Sealing

    3-إستخدام مادة عازلة inhibitors

    4-إستخدام طبقات طلاء واقية Protective coating

    5-متابعة وصيانة صمامات ومخارج تصريف السوائل drain valves and drain holes


    تحياتي للجميع
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 69
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 21/10/2008

    ليش با بتحط صور يا بشمهندس

    مُساهمة  Admin في الأحد يناير 25, 2009 6:39 am

    ليش با بتحط صور يا بشمهندس

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يونيو 27, 2017 10:08 pm